كلية الهندسة

الرئيسية

نبذة تعريفية :

أنشئت كلية الهندسة تلبية لاحتياجات المملكة المتزايدة في مجالات الهندسة، من أجل بناء صرح أكاديمي يواكب التطور السريع في علوم الهندسة ، لخدمة بيئة اجتماعية واقتصادية متميزة مسايرة لخطط التنمية الوطنية.

وتعمل الكلية على غرس مفهوم الاستخدام الفعّـال للتقنية، ومصادر المعلومات، والطرق والمعدات الهندسية، والتحليل الهندسي، إضافة إلى المهارات اللغوية والإدارية، والحاسب الآلي، وقدرات الاتصال مدعمة باحترام أخلاقيات العمل والمهنة .

وقد بدأت النشاطات الأكاديمية بالكلية في وضع المقررات الدراسية الأساسية المشتركة بين كافة التخصصات. كما قام المسؤولون بالكلية من زيارات ميدانية لجامعات ومراكز بحوث للإستفادة من الخبرات المتوفرة بتلك المؤسسات العلمية. وفي نفس الإطار فقد استعانت الكلية واستفادت من الخبرات المتوفرة لدى كليات الهندسة الشقيقة بجامعات المملكة العربية السعودية. وتم بتوفيق الله استقطاب العديد من أعضاء هيئة التدريس ذوي التخصصات والكفاءات العلمية الممتازة للعمل بكلية الهندسة بالجامعة.

كما أولت الكلية اهتمامًا خاصًا لتطوير المناهج الدراسية للبرامج التعليمية بالكلية، وقد انبثقت الحاجة لهذا التطوير من التطورات العلمية والتقنية المتسارعة التي يشهدها العالم .

الرؤية :

أن تكون كلية الهندسة رائدة في التعليم الهندسي والبحث العلمي في المملكة العربية السعودية .

الرسالة :

تطبيق نتائج البحث العلمي لتطوير المجتمع السعودي والمشاركة في التنمية من خلال بناء الشراكات مع القطاعات الإنتاجية والخدمية .

الأهداف :

  1. تطوير المنهاج العلمي بما يخدم احتياجات السوق المهنية المحلية والدولية.
  2. إعداد مهندسين معماريين مزودين بعلوم العصر النافعة و ملتزمين بالأخلاق والمبادئ الإسلامية وقادرين على مزاولة المهنة في المؤسسات والمكاتب الاستشارية المتخصصة.
  3. المساهمة في خدمة المجتمع من خلال تقديم استشارات تقنية في مجال التخصص .
  4. تأسيس الكلية على معايير عالية الجودة من التعليم الهندسي والبحث العلمي وخدمة المجتمع .
  5. تزويد الطلاب بأساسيات المعرفة في المجالات العلمية والاقتصادية والهندسية.
  6. تخريج مهندسين بقدرات أكاديمية ومهنية عالية وبناء قدرات التعليم المستمر والتفكير الهندسي الإبداعي.