السنة التحضيرية

الرئيسية

نبذة تعريفية

هي المرحلة الانتقالية للطلاب من التعليم العام للتعليم الجامعي وهي السنة التمهيدية والتي تسبق المرحلة الجامعية والتي تهدف لإكساب طلاب الجامعة العديد من المهارات اللازمة لاندماجهم بالجامعة وتنمية مهاراتهم المعرفية والعلمية في عدة برامج مكثفة معدة بعناية تضاهي نفس المحتوى والاهداف وطرق التدريس التي تطبق في أفضل الجامعات المحلية والعالمية في اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي والرياضيات وتطوير قدراتهم الذاتية في مجال الاتصـــال والتفكير للمســـاهمة في تحقيق تـــعــليـــم جـــامــعـــي مــتــمـيــز.

الرؤية

الوصول ببرامج ومخرجات السنة التحضيرية بكليات البيان الى الريادة والتميز الأكاديمي على مستوى الجامعات بالمملكة العربية السعودية والجامعات العالمية تساعد في بناء مجتمع المعرفة واعداد خريج جامعي ذو درجة عالية من التميز والاستعداد للدراسة الأكاديمية الجامعية في الاختصاص ومتكامل بشخصيته والإسهام في تلبية احتياجات المجتمع وسوق العمل .

الرسالة

تسعى السنة التحضيرية بكليات البيان لإحداث نقلة تربوية نوعية في فكر الطلاب للتكيف مع التطورات العلمية والتقنية وذلك بتطوير قدراتهم معرفياً ومهارياً وقيمياً وذلك من خلال التدريب والتعلم النشط الفعال وذلك عن طريق الاستعانة بالخبراء المتميزين في مجال التعليم والتدريب وتوظيف تكنولوجيا التعليم المعاصرة بشراكات متميزة محلية وعالمية .

الأهداف

  • تجسير الفجوة بين التعليم العام والتعليم الجامعي .
  • تنمية مهارات الطلاب المعرفية والمهارية في اللغة الإنجليزية والرياضيات والحاسب الآلي، والتركيز على تطوير قدراتهم التحليلية والبحثية .
  • إعداد الطلاب لتحقيق تحصيل دراسي متميز وإستثمار الحياة الجامعية  بشكل افضل والاستفادة من الوسائل الالكترونية الحديثة .
  • تجويد مخرجات الجامعة من خلال التأسيس العلمي والمهارى للطلاب وتهيئتهم للحياه الجامعية .
  • ترسيخ مباديء الانضباط  والالتزام والشعور بالمسؤولية وإدارة الذات .
  • تهيئة الطلاب للدراسة الجامعية وتنمية مهارات التعلم الذاتي ، والقدرة على التحليل والتعلم التعاوني .
  • تشجيع الابتكار والإبداع والبحث.
  • تعزيز المهارات القيادية والثقة بالنفس وغرس روح المبادرة والعمل بروح الفريق .
  • مساعدة الطلاب على الاندماج في مجتمع الجامعة، والمشاركة الفعالة في الأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية .
  • اكتشاف قدرات الطلاب الموهوبين بتوظيف مواهبهم وقدراتهم وتوجيهها نحو الإستثمار الأمثل وما يتوافق مع سوق العمل .

ما يميزنا عن غيرنا من الجامعات الاخرى

  • تم اعداد البرنامج في كليات البيان بإدارة خبراء وأكاديميين في التعليم لديهم خبرة  في تأسيس برامج السنة التحضيرية لأكثر من 30 عاما ويقوم بتدريس هذه البرامج نخبة من أفضل الكفاءات من جنسيات مختلفة.
  • اعتماد نظام الفصول الربعية مما تتيح المرونة ومساعدة الطلاب على انهاء السنة التحضيرية في وقت اقل
  • تم الاستعانة بكافة البرامج من قبل افضل المؤسسات العالمية المعروفة ومنها ( اكسفورد – بيرسون وغيرها ....) وذلك للحصول على افضل منتج تعليمي متميز ومتطور لمواكبة التطور العالمي .
  • محتوى مقررات البرنامج والمواد التعليمية  ووسائل التقنية ومصادر التعلم هي الاحدث والأكثر تطوراً وتم تصميمها بشكل متكامل بما يضمن جودة التعليم والتعلم .
  • التركيز والاهتمام الخاص ببرنامج اللغة الانجليزية لرفع وتنمية مهارات الطالب في اللغة الانجليزية الي مستوى يستطيع معه الدراسة باللغة الانجليزية وقراءة الكتب والبحوث العلمية واجتياز اختبارات البرامج العالمية والحصول على أفضل النتائج .
  • تصميم برامج خاصة بالطلاب المتعثرين ومراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وذلك لتمكينهم في اللحاق بزملائهم الطلاب المتميزين بكافة المقررات عن طريق محاضرات اضافية بجانب المحاضرات الاساسية كدعم اكاديمي وقد اثبتت هذه البرامج فعالياتها بحصول الطلاب على نتائج تؤهلهم للاستمرار الجيد بالدراسة الجامعية .
  • صقل شخصية الطالب بحيث يصبح اكثر اعتماداً على نفسه واحساساً بالمسؤولية واكثر انضباطاُ وتحديد اهدافه الاكاديمية والحياتية والاستخدام الامثل لإدارة وقته بشكل فعال وتنمية مهارات التفكير لديه وذلك عن طريق عدة برامج لتطوير الذات صفية ولاصفية ونسعى دائما  لتطويرها من خلال التعاون مع جهات ذات خبرة وباع طويل في هذا المجال سواء داخل المملكة (من خلال بعض الجامعات السعودية العريقة) او خارج المملكة .
  • فلسفتنا ان نبني جيلاً من خريجين قياديين منتجين يمتلكون معارف ومهارات وسلوكيات تميزهم عن أقرانهم، وتجعلهم في المقدمة

 

     ومن هنا جاء منطلق برنامج السنة التحضيرية وفق رؤية مدروسة وممنهجة وذلك لتحقيق جملة من الأهداف الاكاديمية والتربوية والمجتمعية وتنطلق من مفهوم الاستثمار في الشباب كركيزة أساسية في بنــــــــــاء المجتمع           ( نبني إنسان اليوم لوطن المستقبل ) وهذا يتناغم مع أحد أهم أهداف السنة التحضيرية (تحسين مخرجات التعليم الجامعي لينافس الخريجون على الوظائف النوعية ) .

ولا شك أن الجهد والعطاء والعمل الدؤوب والمتواصل يسفر عن خلق بيئة تعليمية خصبة للإبداع والتميز ترسخ مبادئ الانضباط والشعور بالمسؤولية وتعزيز المهارات القيادية والثقة بالنفس وغرس روح المبادرة في طلبتها وذلك من خلال عدة امور.

البيئة التعليمية المعرفية والمهارية المحفزة :

     تمتلك التحضيرية اليوم بيئة تعليمية خصبة للأبداع والتميز محفزة على التعلم واكتساب المهارات والخبرات المتنوعة ومن ذلك النظام الأكاديمي المتكامل والأقسام الأكاديمية ومراكز مصادر التعلم ( اللغة الإنجليزية والرياضيات ، والمهارات الدراسية والحياتية ، والحاسب الآلي ) والمكتبة ، والبيئة الإلكترونية الداعمة والمحفزة ، والبرامج الإرشادية ، والأنشطة الطلابية .

 

الشراكة المجتمعية وخدمة المجتمع :

     تعتبر السنة التحضيرية جزءاً لا يتجزء من منظومة هذا الوطن ومنجز من منجزاته لذا فهي تسعى لتحقيق رؤية الكليات في سعيها للريادة والتميز  أن تحقق  مفهوم "الشراكة", الذي تتبناه كليات البيان كرؤية تطويرية ؛ تحت شعار (ريادة عالمية من خلال مشاركة مجتمعية لبناء مجتمع المعرفة), حيث تسعى الكليات إلى تحقيق الريادة وفق مفهوم الشراكة المجتمعية على نطاق واسع . ومن هنا اعدت السنة التحضيرية الكثير من البرامج والمشاريع والفعاليات والمبادرات النوعية لتحقيق هذه الغاية .

 

الأنشطة والبرامج الطلابية :

تولي السنة التحضيرية البرامج والأنشطة الطلابية عناية فائقة إذ تعتبر الجزء المكمل للمنهاج الدراسي ومرتكز أساس في بناء شخصية الطالب الجامعي المتكاملة ولأجل ترسخ مبادئ الانضباط والشعور بالمسؤولية وتعزيز المهارات القيادية والثقة بالنفس وغرس روح المبادرة في طلابها فأستعدت  التحضيرية ب:

  1. عدد من الأندية الطلابية منها ( النادي الثقافي – النادي الاعلامي – نادي  الابتكار والابداع ...... )
  2. عدد من البرامج والمبادرات الطلابية النوعية  ومنها (  مشاركات مجتمعية – مشاركات تثقيفية ومعرفية )

 

الإرشاد الأكاديمي :

تولي السنة التحضيرية الارشاد الأكاديمي عناية فائقة حيث تقدم للطلبة منظومة متكاملة من الخدمات الإرشادية والتوجيهية بتقديم خدمات إرشادية متنوعة للطلاب بهدف تلبية احتياجاتهم الأكاديمية والمهنية والنفسية والاجتماعية . ومساعدة الطلاب على التكيف الأكاديمي وعلى تنمية الجوانب المختلفة مـن شخصياتهم وزيادة مهاراتهم في التعامل مع الصعوبات المختلفة خلال فترة دراستهم والتي قد تؤثر سلباً على أدائهم الأكاديمي والمهنى والاجتماعى والنفسى واستمرارهم بالجامعة. والإرشاد بالدور الحيوى الذى يعمل على نقل الصورة العامة للحياة الجامعية وتوضيح الابعاد المختلفة لهذه الصورة للطالب .

 أهداف الإرشاد الأكاديمي :

يهدف الإرشاد الأكاديمي إلى تقديم النصح ومساعدة الطلاب لكي يتمكنوا من اكمال مرحلتهم الدراسية بنجاح عن طريق تحقيق الاهداف التالية:

  1. مد جسر التواصل وتوفير جو من المودة والألفة بين المرشد وطلابه في إطار التقاليد الجامعية بما يمكن المرشد من احتواء ما قد يعترضهم من مشكلات أكاديمية، أو اجتماعية، ومساعدتهم في البحث عن الحلول واتخاذ القرار المناسب.
  2. توفير الدعم اللازم للطالب اثناء دراسته بما يحقق اتمام الخطة الدراسية وانهاء جميع المتطلبات ضمن المدة الزمنية المتاحة. 
  3. تقديم المعلومات الأكاديمية والإرشادية للطلاب وزيادة وعيهم برسالة الكلية وأهدافها وأنظمتها.
  4. متابعة الطلاب أكاديمياً ومساعدتهم على إنجاز دراستهم بكفاءة ودعم جهود الجامعـة في توفير بيئة تعليمية سليمه لتخريج طلاب مؤهلين لسوق العمل.
  5. مساعدة الطلاب على التّعرف على التخصصات العلمية التي تلائم قدراتهم الذهنية وميولهم.
  6. توجيه الطلاب المتعثرين دراسياً وإرشادهم والاهتمام بهم ومتابعتهم لرفع مستواهم العلمي ومساعدتهم في التغلب على ما يواجهون من عقبات.
  7. تزويد الطلاب بالاقتراحات والنصائح لتحسين تحصيلهم العلمي ومساعدتهم في التغلب على مشاكلهم الأكاديمية والإدارية.
  8. رفع مستوى الوعي بما توفره الكليات من موارد وخدمات لتحسين مستوى الطلاب.
  9.  تزويد الطلاب بالخبرة والرأي العلمي حول تنظيم أوقاتهم وحسن استثمارها للحصول على أفضل الأساليب في الدراسة والتحصيل الجيد.

برامج الإرشاد الأكاديمي :

تتمثل برامج الإرشاد الأكاديمي في التالي:

  • برامج توجيهيه للطلاب المستجدين للتعريف أساسًا بنظام الدراسة والاختبارات وتحقيق التكيف اللازم مع الدراسة الجامعية، وتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم
  • برامج إرشادية لمساعدة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، خلال حياتهم الجامعية، على تحقيق أعلى درجات التحصيل الأكاديمي وفقا لما تسمح به قدراتهم، ودراسة مشكلاتهم والعمل على حلها.
  • برامج إرشادية للطلاب المتعثرين لمعاونتهم في تجاوز عثراتهم وتحقيق النجاح المنشود، ومساعدتهم في التغلب على ما يواجهون من عقبات ومشكلات.
  • برامج إرشادية للطلاب المتفوقين لمساعدتهم على الاستمرار في التفوق.
  • برامج إرشادية لطلاب المنح الدراسية لتوجيههم إلى ما يحقق مواصلتهم للدراسة، ومعاونتهم على التغلب على ما قد يصادفهم من عقبات أو مشكلات.
  • برامج إرشادية تنظم لعموم الطلاب لمساعدتهم في تحسين مستواهم الدراسي والتحصيلي.